الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}


شاطر | 
 

 عالم الدين الجزائري :عبد الحميد بن باديس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aymen D.s.N


avatar

╠مًشأركتــ،،ـي╣ ╠مًشأركتــ،،ـي╣ : 430
••العمر•• : 22
الموقع : g-aymen.forumotion.com

مُساهمةموضوع: عالم الدين الجزائري :عبد الحميد بن باديس   الخميس 6 يناير 2011 - 12:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


- مولــــــــده و نشأته:
هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحول بن
الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد الرحمان بن
باديس الصنهاجي. ولد بمدينة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عاصمة الشرق الجزائري يوم الأربعاء 11
ربيع الثاني
1307 هـ الموافق لـ 4
ديسمبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع
الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية التي أصبحت
منظمة وفي أرقى صورة بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا ضبطها سنة 1886 م.
نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه
الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم
لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. عبد الحميد ابن باديس ظاهرة عرفها التاريخ وعرفتها
الجزائر

- لمحة وجيزة عن حياة ابن باديس :
عبد الحميد ابن بايس هو رائد النهضة الجزائرية ولد سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد وهب حياته في خدمة الجزائر وكرس حياته في العلم
والمعرفة وبإتصالاته بكبار العلماء وأهم نشاطاته:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1)- في جامع الزيتونة:
في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م قرر ابن باديس -وهو الشاب المتعطش للعلم- أن يبدأ رحلته
العلمية الأولى إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفى رحاب جامع
الزيتونة
الذي كان مقراً كبيراً للعلم والعلماء يُشبه
في ذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وفي الزيتونة تفتحت آفاقه، وعبّ من العلم عبًّا، والتقى
بالعلماء الذين كان لهم تأثير كبير في شخصيته وتوجهاته، مثل الشيخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة الإصلاح وعدم تقليد الشيوخ، وأبــان لــه
عـــن المنهج الصحيح في فهم القرآن. كما أثار فيه الشيخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حب العربية وتذوّق جمالها ، ويرجع الفضل للشيخ البشير
صفر
في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين
المعاصرة وكيفية التخلص من الاستعمار الغربي وآثاره.

تخـرج الشيخ من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م وبقي عاماً آخر للتدريس حسب ما تقتضيه تقاليد هذه
الجامعة، وعندما رجع إلى الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس في الجامع الكبير في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولكن خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية
لزيارة أقطار المشرق العربي.

2)- في المدينة المنورة :
بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة
المنورة
ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في المسجد
النبوي،
والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف
على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ
البشير
الإبراهيمي
. وكان هذا التعارف من أنعم
اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة
واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن
الشيخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس
بعد مغادرته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بلاد الشام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واتصل بالشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حاملاً له رسالة من الشيخ الونيسي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3)- العودة
إلى الجزائر
:

وصل ابن باديس إلى الجزائر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م واستقر في مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار
ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس
جمعية العلماء المسلمين،

واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى
الصحافة، وأصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا
يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها"، وتوقفت المجلة في شهر شعبان 1328
هـ (أيلول عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي
شيء تريده الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من
أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض
الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد
سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي
والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة
الوفد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- العوامل المؤثرة
في شخصية ابن باديس :

لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية
الإنسان، وفي بلد كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن
معاناته من الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي
الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً
عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات
وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون
موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.

وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل
الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على
المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي يصدرها الشيخ رشيد
رضا
أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة
والحلول المطروحة.

ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة
حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- آثار ابن باديس :
شخصية ابن باديس
شخصية غنية ثرية و من الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها و آثارها
؛ فهو مجدد و مصلح يدعو إلى نهضة المسلمين و يعلم كيف تكون النهضة. يقول:
« إنما ينهض المسلمون بمقتضيات
إيمانهم بالله و رسوله إذا كانت لهم قوّة ، و إذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر و
تدبّر و تتشاور و تتآثر ، و تنهض لجلب المصلحة و لدفع المضرّة ، متساندة في العمل
عن فكر و عزيمة.
»


الشّيخ عبد الحميد
ابن باديس (يسارا) و الشّيخ الطيّب العقبي ( يمينا
وهو عالم مفسّر ،
فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس و عشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلال هذه الفترة ،
و هو سياسي يكتب في المجلات و الجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين و خاصة في
الجزائر و يهاجم فرنسا و أساليبها الاستعمارية و يشرح أصول السياسة الإسلامية ، و
قبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد،
فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله ، و هو الذي يتولى تسيير شؤون
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، و يسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة
الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في
كتاب أو مؤلَّف ، و الأجيال التي رباها كانت وقود
معركة تحرير الجزائر
، و قليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص
التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة
، و لكن حلمه لم يتحقق ، و نظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من
الفرد ، فإصلاح الفرد هو الأساس .
و طريقته في
التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ الإبراهيمي عن
اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية
النشء هي ألا نتوسع له في العلم و إنما نربيه على فكرة صحيحة
و ينتقد ابن باديس
مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم و التي كانت تهتم بالفروع و
الألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجردة بلا نظر ،
جافة بلا حكمة ، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة ، تفني الأعمار قبل الوصول
إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في
"الشهاب" و غيرها و من دروسه في التّفسير و الحديث لم يصلنا كل ما كتبه
أو كل ما ألقاه من دروس في التّفسير و الحديث. و قد جُمع ما نشر في (الشهاب) من
افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" بإشراف محمد
الصالح رمضان ، و توفيق شاهين. و حاول الدّكتور عمار الطالبي جمع آثاره كلها ، و
لكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع.الكاتب تاهمي محمد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://g-aymen.forumotion.com
رضا95




╠مًشأركتــ،،ـي╣ ╠مًشأركتــ،،ـي╣ : 203
••العمر•• : 23
الموقع : http://g-aymen.forumotion.com

مُساهمةموضوع: رد: عالم الدين الجزائري :عبد الحميد بن باديس   الأحد 23 يناير 2011 - 11:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرا ايمن علي هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://g-aymen.forumotion.com
 
عالم الدين الجزائري :عبد الحميد بن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايمن الهادفة للتفوق و الشمولية :: ™¶«§»ـ_ـ«§»¶المنتديات التاريخية و السياحية¶«§»ـ_ـ«§»¶™ :: تاريخ الجزائر-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شرح تفصيلي للعملاقة NeoBux
الخميس 4 أبريل 2013 - 10:17 من طرف Aymen D.s.N

» ®» كاريكاتير يجسد الواقع العربـــــــــــــــــــــــي«®
الأحد 18 نوفمبر 2012 - 10:00 من طرف aymen kh

» رسالة الى كل من يتجاهل القسم الاسلامي.....
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 13:27 من طرف ملكه باخلاقي

»  البسبوسة
الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:22 من طرف اروى

» ارضاع الاطفال طبيعيا مرتبط بتراجع خطر الاصابة بضغط الدم
الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:19 من طرف اروى

» البيئة و علاقتها بالانسان..
الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:13 من طرف اروى

» حقائق علمية .........
الإثنين 6 فبراير 2012 - 13:53 من طرف ملكه باخلاقي

» زينب بنت خزيمة رضي الله عنها
الثلاثاء 3 يناير 2012 - 20:06 من طرف اروى

» غابة الامازون
الأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 9:35 من طرف اروى

» الكلاسيكو رقم 23 لكاسياس
الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 15:38 من طرف ذكرك بلسم يا رسولي

» عشرة تمنع عشرة
الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 15:33 من طرف ذكرك بلسم يا رسولي

تصويت
مارايك بالمنتدى؟
ممتاز
67%
 67% [ 14 ]
جيد
24%
 24% [ 5 ]
متوسط
5%
 5% [ 1 ]
يمكن تحسينه
5%
 5% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 21
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع